أسعار العملات :  الدولار الأمريكي : 3.256   الدينار الأردني : 4.592   يورو أوروبي : 3.843   جنيه مصري : 0.208   الليرة التركية : 0.380  
زيادة أعداد المسافرين عبر معبر رفح تدريجياً     مجلس الوزراء يصادق على خطة عمل تعزيز الرواية الفلسطينية     فتاة تقتل والدها خلال نومه     الميراث يؤدي لقتل شقيقه حرقاً     فيديو معجب يقتحم يخت محمد رمضان .. وهذا رد فعله     تشييع جثمان الشهيد الفتى يوسف محارب في قرية عبوين شمال رام الله     تسعينية تحقق حلمها وترتدي فستان الزفاف     الكشف عن اللحظات الأخيرة في حياة راقصة التجمع الخامس     سيف عيسى وهداية ملاك يحققان الميدالية البرونزية لمصر في "طوكيو 2020"     الهباش يحذر من مخطط تهويدي في القدس بحجة التطوير     "مجلس الأوقاف" بالقدس يؤكد رفضه لمخطط الاحتلال في شارع صلاح الدين     الخارجية تطالب الادارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية الاعتراف بالدولة الفلسطينية لإحياء الأمل بالسلام     بيان عائلة الطويل تعقيباً على وفاة ابنها عماد الطويل     الصحة الإسرائيلية : تسجيل 1398 إصابة بكورونا وارتفاع متواصل في الحالات الخطرة     كورونا فلسطين : حالة وفاة و101 إصابات بفيروس كورونا في فلسطين     
فيروس كورونا كوفيد-19
يعتبر (فيروس كورونا) فيروس قديم، حيث كان يصيب الحيوانات فقط، ولكنه أصبح بإمكانه الانتقال بين الكائنات الحية المختلفة من (الحيوان إلى الإنسان ومن الإنسان إلى إنسان آخر)، ويربط الكثير من العلماء سبب انتقاله حديثا للإنسان من خلال المأكولات البحرية في منطقة ووهان في الصين، وهذا الفيروس الحالي المسمى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) هو واحد من سبعه أنواع كورونا معروفه.
ما هي أعراض هذا المرض؟

1. الحرارة .

2. السعال .

3. ضيق في التنفس .

4. التهاب حلق .

5. عطس أو سيلان مخاط من الانف (وهي نادرة ما تكون).

6. صداع .

7. إسهال .

 

*فترة حضانة فيروس كورونا المستجد*

تكون ما بين الإصابة وظهور الأعراض حوالي 14 يوما وفقا لمنظمة الصحة العالمية (حتى الان).

*ما مدى خطورة الفيروس ؟*

حسب منظمة الصحة العالمية فأن 82% يصابون بأعراض خفيفة، 15% يصابون بأعراض قوية، 3% يصابون بأعراض خطيرة، وتعتبر نسبة الوفاة بالفيروس كورونا المستجد ما بين 1-3%.

*هل يمكن علاج فيروس كورونا المستجد والشفاء منه ؟*

لا يوجد حتى الآن علاج مؤكد لهذا الفيروس لكن يعتمد العلاج الى الآن على إجراءات أساسية لإبقاء جسم المريض قادرا على أداء مهامه الحيوية .

*هل يوجد لقاح ضد هذا الفيروس؟*

إلى الآن العمل ما زال مستمراً لتطوير لقاح مضاد للفيروس .

*كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا المستجد وما هي آلية الوقاية منه؟*

حسب توصيات منظمة الصحة العالمية ومن مبدأ درهم وقاية خير من قنطار علاج يوصى بالتالي:

1. غسل اليدين جيدا بالماء وصابون أو المسح بالكحول الطبي.

2. تغطية الفم والأنف عند العطس أو الكحة ويفضل بمنديل ورقي، أو العطس أو السعال على أعلى الذراع وليس على اليدين وغسل اليدين بعد ذلك لمنع انتشار الفيروس.

3. الابتعاد عن لمس العينين والأنف والفم في حال ملامسة اليد لسطح يحتمل وجود فيروس كورونا المستجد عليه إذ يمكن للفيروس الانتقال لجسم الانسان بهذه الطريقة .

4. الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالكحة او العطس أو الحمى، إذا يمكن ان ينشروا رذاذا صغيرا يحوي الفيروس في الهواء ويفضل الابتعاد لمسافة متر واحد على الأقل .

5. وضع كمامة طبية تغطي الفم والأنف لمنع انتشار العدوى إذا كنت مريضا أو الوقاية من العدوى في حال التعامل مع انسان تظهر عليه أعراض الفيروس.

6. الابتعاد عن المناطق المكتظة بالناس وتجنب التجمعات في حال السفر إلى البلدان الموبوءة واستخدام الكمامة .

7. في البلدان الموبوءة، تجنب ملامسة الحيوانات الحية والميتة أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات .

8. طهي المنتجات الحيوانية جيدا قبل الاستهلاك (مثال اللحوم، والحليب، والبيض) .

9. الإكثار من شرب السوائل .

وتمنت الوزارة السلامة للجميع والتعامل بانتباه والأخذ بمعايير الصحة العامة للسلامة الشخصية.