الحياة برس - أعلنت السلطات الصحية في الصين الأربعاء، عن تسجيلها أول حالة وفاة بالطاعون الدبلي "الموت الأسود" في منطقة نينغشيا شمال غرب البلاد.
وأفادت شينخوا الصينية، أن الحالة سجلت في منطقة نينغشيا ذات الحكم الذاتي لقومية هوي، والمصاب كان عائداً إلى ينتشوان قادماً من منغوليا الداخلية.

ما هو الطاعون الدبلي الموت الاسود

الطاعون الدبلي الموت الأسود، هو مرض معدي يحدث بسبب الإصابة في بكتيريا تدعى "يرسينية"، تعيش مع القوارض والبراغيث.
وسمي بالطاعون الدبلي لأنه يسبب الأورام والألم في العقد اللمفاوية وتورم في الفخذ والإبط في بعض الحالات.
كما سمي بـ "الموت الأسود"، لأنه يؤدي إلى موت أجزاء في جسم المصاب مثل أصابع اليد وأصابع القدم.
وكان العالم قد سجل 3248 حالة ما بين عامي 2010 و 2015، وتوفي على إثره 584 حالة.

ماذا يفعل الطاعون الدبلي الموت الأسود في الجسم

في بداية الإصابة يشعر المصاب بالإرهاق لمدة تتراوح ما بين يومين وست أيام، وبعدها يشعر بتورم العقد الليمفاوية التي يتحول حجمها كحجم بيض الدجاجة، بالإضافة للصداع والألم والقشعريرة والحمى.
وقد يؤدي للإصابة بتسمم الدم في حال دخلت البكتيريا للدم، والتأثير على الرئتين وصعوبة بالتنفس وألم بالصدر، ويؤدي لتلف الأعضاء الحيوية بالجسم حتى الوفاة.

انتشار وعدوى الطاعون الدبلي "الموت الأسود"

  • الإصابة بالطاعون الدبلي
تحدث الإصابة بالطاعون الدبلي عن طريق لمس الحيوانات المصابة مثل الجرذان والفئران، أو التعرض لقرص البراغيث المصابة، أو عن طريق التنفس بالقرب من حيوان مصاب، وقطع جلد حيوان مصاب.

علاج الطاعون الدبلي الموت الأسود

يمكن علاج الطاعون الدبلي بالمضادات الحيوية، في حال تم اللحاق بالحالة قبل تدهورها، والإكتشاف المبكر للمرض يساعد في العلاج.
وحول مخاوف إنتشاره عالمياً كما حدث بالقرون الوسطى، هذا أمر تستبعده الجهات الدولية لسرعة إكتشافه وتوفر العلاجات المناسبة.

المصدر: الحياة برس - وكالات