الحياة برس - طرحت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، تخصص ماجستير هو الأول من نوعه، يهدف لتأهيل نساء قياديات للمساهمة في التنمية الوطنية، وتحقيق أهداف رؤية 2030 برفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل.
تخصص "دراسات المرأة" هو الأول من نوعه في الجامعات السعودية، ويشمل إدارة الأعمال، والقانون، والخدمة الاجتماعية، والآداب، والتربية.
ويشمل البرنامج مسارين وهما الموارد البشرية والدراسات الاجتماعية، ويتبع البرنامج مؤهلات معتمدة "شهادة عليا في القيادة ودراسات المرأة، الدبلوم العالي في دراسات المرأة، ماجستير دراسات المرأة".
ويطرح البرنامج عددًا من المقررات التخصصية، التي تسهم في فهم أساسيات دراسات المرأة، وتطبيقها في أطر وبيئات مختلفة، وتساعد هذه المقررات ومنهجية التعليم بتطوير مهارات إعداد الدراسات البحثية الكمية والنوعية في المجال. مع الوعي الشامل بالتحديات التي تواجه تمكين المرأة، وتنمي مهارات القيادة المعاصرة، وصنع القرار، ومن أبرز تلك المقررات: (مقدمة في نظريات دراسات المرأة، السلوك التنظيمي، المرأة والسياسات العامة، أسس القيادة ونظرية التغيير، الندوات العلمية في دراسات المرأة، مناهج البحث العلمي في دراسات المرأة، دراسات المرأة العربية، حقوق المرأة، علم نفس المرأة، الأداء العالي والصحة، المرأة في القوى العاملة).
البرنامج ستتمكن الملتحقات به دراسة المواد بواقع 46 ساعة دراسية، خلال عامين دراسيين، ويمكن الانتهاء من البرنامج بخيارات مخلفة "الرسالة، البحث التطبيقي، التدريب الميداني، مبادرة وطنية".
يمكن التسجيل في البرنامج من خلال عمادة الدراسات العليا حتى 12 فبراير المقبل.

المصدر: الحياة برس - وكالات