الحياة برس - أعلن مجلس الشعب السوري عن موعد الإنتخابات الرئاسية في سوريا، اليوم الأحد، حيث دعا حمودة صباغ رئيس المجلس، الراغبين بالترشح لتقديم أوراقهم للمحكمة الدستورية العليا خلال عشرة أيام بدءاً من يوم غد الإثنين الموافق 19 إبريل، وحتى يوم الأربعاء الموافق 28 أبريل.
ودعا الصباغ خلال جلسة عقدها المجلس، كافة السوريين في الداخل والخارج للمشاركة في الإنتخابات الرئاسية، محدداً موعد الإقتراع للسوريين في الخارج يوم الخميس الموافق 20 مايو القادم، في حين سيتمكن السوريين في الداخل من التصويت يوم الأربعاء الموافق 26 مايو القادم.

من يحق له الترشح للانتخابات الرئاسية السورية

يجب على المترشح أن يحصل على تأييد خطي لترشيحه من قبل 35 عضواً من أعضاء مجلس الشعب السوري، ولا يحق للعضو الواحد أن يمنح تأييده لأكثر من مرشح.
وبذلك نظرياً العدد الأقصى للمرشحين لا يتجاوز الثمانية، حيث أن عدد أعضاء المجلس 250 عضواً، وتوزيع تركيبته على الكتل النوابية يجعل ذلك غير ممكن حيث من غير من المتوقع أن يتجاوز عدد المرشحين 3 فقط.
وسيكون مرشح حزب البعث العربي الإشتراكي الأكثر حظاً، لأن المجلس يضم 167 عضواً من الحزب، وبكل تأكييد لن يدعموا ترشح منافس للرئيس الحالي والأمين العام للحزب بشار الأسد.
وعدد النواب المتبقين يتوزع على المستقلين وأحزاب صغيرة ضمن تحالف الجبهة الوطنية التقدمية وجميعهم يبلغ عددهم 70 عضواً.

شروط المرشح لمنصب رئيس الجمهورية

  1.  متماً الأربعين عاما من عمره. 
  2. متمتعا بالجنسية العربية السورية بالولادة، من أبوين متمتعين بالجنسية العربية السورية بالولادة. 
  3. متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وغير محكوم بجرم شائن ولو رد إليه اعتباره. 
  4. أن لا يكون متزوجا من غير سورية. 
  5. مقيما في الجمهورية العربية السورية لمدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح.