الحياة برس - كشفت دراسة طبية حديثة، للدكتورة “ليندا فان هورن” أستاذة الطب الوقائي في جامعة نورث ويسترن فينبيرج الأمريكية؛ دور البطاطس المسلوقة في خفض ضغط الدم، إذ أكدت الفاعلية الكبيرة للبطاطس المسلوقة لخفض ضغط الدم، ورغم وجود أدوية للحفاظ على ارتفاع ضغط الدم.

وتؤكد الدراسة أن النظام الغذائي الطبيعي تظل له الكلمة العليا في جعل هذا الارتفاع تحت السيطرة، وأشارت الباحثة الأمريكية لأهمية البطاطس المسلوقة كمصدر مهم للبوتاسيوم إلى جانب الطماطم وعصير البرتقال والبازلاء والخوخ والزبيب، وفقا لما نشرته صحيفة “اكسبريس” البريطانية.

وأوضحت “ليندا” أن هناك أطعمة كثيرة لها فاعلية في علاج ضغط الدم المرتفع مثل الموز وفول الصويا والشوكولاتة الداكنة وعصير الكركديه المنقوع وعصير البنجر وبياض البيض والزبادي والبطيخ وغيرها، لافتة إلى أنه كلما زادت كمية البوتاسيوم التي يتناولها الإنسان زادت كمية الصوديوم التي يخسرها من خلال البول، وبالتالي يساعد على تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

يشار إلى أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون مرضًا دائمًا يتطور مع مرور الزمن أو ثانويًا نتيجة الإصابة بحالة مرضية أخرى مثل أمراض الكلى ومشاكل الغدة الدرقية أو تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وأدوية البرد ومزيلات الاحتقان ومسكنات الألم.

ومن أهم أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم التقدم في العمر والعامل الوراثي والسمنة والتدخين والإسراف في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالملح والتعرض لمستويات عالية من الضغوط والقلق والتوتر.