الحياة برس - كيف تختار مكيف صحراوي مناسب لك في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، حيث أن المكيف الصحراوي يعتبر أفضل حل وأقلها تكاليف للحصول على أجواء باردة، فهو مناسب للأماكن الحارة والجافة التي تعاني من ارتفاع الرطوبة، كما أنها اقتصادية وصديقة للبيئة.
الكثير من الأنواع في الأسواق موجودة للمكيفات الصحراوية، سنتحدث في هذا الموضوع باسهاب عن مميزاتها وكيف يمكن اختيارها قبل الشراء.

أنواع المكيف الصحراوي

1- المكيف الصحراوي الصغير:.
وهو مكيف صغير قابل للتنقل من مكان لمكان، ويمكن تنقله داخل غرف المنزل لتبريدها، ويحتوي على عجلات لسهولة الحركة، ويمكن وضعه فقط في منطقة معينة على سريرك أو مكتبك ليبرد المنطقة التي تريد.

مكيف صحراوي الجزيرة
إذا كانت مشاكل التبريد الخاصة بك موضعية في غرفة أو منطقة معينة ، فإن مكيف صحراوي الجزيرة هو بديل رائع للطاقة عن مكيفات الهواء الشباك. غالباً ما تأتي مبردات الهواء هذه المثبتة على النوافذ جاهزة للتثبيت وتشمل أجهزة التثبيت الضرورية. في هذه الأثناء ، يمكن تثبيت مبرد النوافذ بسهولة في النوافذ الرأسية أو الأفقية.
مبرد الهواء الصناعي
سواء كنت تدير مستودعًا ساخنًا أو تحتاج إلى الحفاظ على برودة ورشة العمل ، فإن مبردات الهواء الصناعية هي حلول اقتصادية وموفرة للطاقة للحفاظ على مكان عملك مريحًا. تستخدم مبردات المستنقع الصناعي تدوير الهواء وتبخير الماء للحفاظ على برودة الأماكن. يزيد الهواء الجاف المتحرك من معدل التبخر من الخزان ويوزع البخار البارد بالتساوي في جميع أنحاء المكان.

الفرق بين المكيف الصحراوي ومبرد الهواء التقليدي 

 المكيف الصحراوي أقل تكلفة من مبرد الهواء التقليدي المعروف باسم " المكيف "، وهو كبير الحجم، ويستهدف المكيف الصحراوي منطقة أو مساحة معينة خاصة بك حسب اختيارك، وهو أكثر كفاءة في إستخدام الطاقة، وأكثر ملائمة مع البيئة.

كيف تختار أفضل مكيف صحراوي

يجب في البداية أن تحدد المساحة التي تريد تغطيتها بالمكيف الصحراوي، واختيار مكيف يمكنه تبريدها، لأنه في حال كان المكيف صغيراً سيبقى يعمل لوقت طويل بجهد إضافي للحفاظ على البرودة في المكان.
ولمعرفة المكيف الذي يصلح لمساحتك استخدم هذه المعادلة :.

(المساحة بالمتر المربع X ارتفاع السقف X عدد مرات تغيير الهواء = تدفق الهواء المطلوب بالمتر مكعب في الساعة )
علي سبيل المثال
طول الغرفة: 10 متر
عرض الغرفة: 5 متر
ارتفاع الغرفة: 3 متر
حجم الغرفة:الطول x العرض x الارتفاع = 10 x 5 x 3 = 150 متر مكعب
عدد مرات تغيير الهواء في الساعة: 20 ساعة
إجمالي حجم الهواء الذي سيتم تغييره في ساعة واحدة: 150 متر مكعب x 20 مرة = 3000 ممتر مكعب في الساعة (CMH)
وفقا للمعادلة ، سوف تحتاج إلى مكييف صحراوي بتدفق هواء لا يقل عن 3000 ممتر مكعب في الساعة (CMH)
  • ملاحظة هامة: ستحتاج غرفتك إلي تغيير الهواء من 20 إلي 30 مرة

مواصفات أفضل مكيف صحراوي

  • سمك و كمية ألواح التبريد
لوحات التبريد لها تأثير مباشر على تبريد المكيف الصحراوي فهي تمتص الماء وتسمح للهواء بالتدفق عبرها لتبريده كلما كان اللوح أكثرسمكا ، كلما كان ذلك افضل للتبريد. 
بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك أيضًا التحقق من كمية ألواح التبريد لكل مبرد. تحتوي بعض مروحة تبريد الهواء على لوح تبريد واحد ، في حين أن بعضها الآخر يحتوي على 3 أو 4 ألواح تبريد، وكلما زادت ألواح التبريد زاد الأداء.
  • استهلاك الطاقة 
كل جهاز يختلف عن الآخر باستهلاك الطاقة، لذلك عليك سؤال الوكيل عن العلامة التجارية لمبرد الهواء التبخيري الأكثر كفاءة في توفير الطاقة.
  • السرعات متغيرة ووضع الهواء
تستخدم مبردات السرعة المتغيرة للتحكم في سرعة المروحة من الافضل أن يحتوي المبرد على خيارات لتنظيم السرعة. أيضا بعض مبردات الهواء توفر 3  أوضاع هواء مختلفة مثل الوضع الطبيعي ، الوضع العادي ووضع النوم.
  •  سعة خزان المياه
تستخدم مروحة تبريد الهواء طريقة التبريد بالتبخر في هذه الطريقة، يتم تحويل الماء إلى بخار الماء مما يقلل من درجة حرارة تيار الهواء بواسطة المروحة. 
من المهم وجود مبردات هواء تحتوي على خزانات مياه كبيرة فكلما كبر خزان المياه ، كلما استمر تشغيل مبرد الهواء. تحتاج إلى اختيار مبرد هواء يحتوي على خزان مياه بحجم مناسب للاستخدام اليومي. تتطلب غرفة أكبر أيضًا مبرد هواء مع خزان أكبر. يأتي مكيف صحراوي صغير مع مجموعة واسعة من أحجام خزانات المياه. تمتلك المكيفات الصحراوية السكنية خزانات سعة 20 إلى 30 لترًا ، في حين تتراوح سعات المكيفات الصحراوية التجارية من 40 إلى 120 لترًا
  • أنواع المراوح
يمكن أن تكون مبردات الهواء التبخيري مزودة بمروحة الطرد المركزي أو مروحة محورية. تكون مروحة الطرد المركزي على شكل طبلة وهي عموما أكثر هدوءا ولكنها تستهلك طاقة أكبر للتبريد وتكاليف أكثر من المروحة المحورية. من ناحية أخرى ، فإن المروحة المحورية أرخص ، وتستخدم طاقة أقل ولكنها أكثر ضجيجًا.• مؤشر مستوى الماء
  • مؤشر مستوى الماء
تحقق مما إذا كان مبرد الهواء المحمول يحتوي على مؤشر لمستوى الماء أم لا.
سيكون من الأنسب لك أن تتحقق من مستوى المياه وتعرف متى تحتاج إلى إضافة الماء.
  •  العجلات
تحقق من العجلات التي تستخدمها مروحة تبريد الهواء تستخدم بعض مبردات الهواء بعض العجلات البلاستيكية البسيطة التي لا يمكن استخدامها لفترة طويلة، خاصة عندما تحتاج لنقل مبردات الهواء بشكل متكرر.
من الافضل اختيار المبردات ذات العجلات الثقيلة التي تستخدم المطاط السميك والمواد المعدنية القوية.
  • جهاز التحكم عن بعد
للوصول السريع إلى الإعدادات ، ابحث عن مكييف صحراوي المزود بجهاز تحكم عن بُعد. تتيح لك أجهزة التحكم عن بعد للمكييف صحراوي التحكم في سرعة المروحة حتى لا تضطر إلى التحرك اليه كل مرة لتغيير الإعدادات.
  • أهم النصائح لشراء مكيف صحراوي صغير
1. فترة الضمان
2. السعر ورسوم الشحن
3. العلامات التجارية المعروفة بجودتها