الحياة برس - ركزت الصحف السودانية الصادرة اليوم، على تأكيد الرئيس السوداني عمر البشير خلال كلمته مساء أمس، بمناسبة احتفالات البلاد بالذكرى (62) للاستقلال، أن السودان في علاقاته الخارجية ظل ملتزمًا بالشراكة الدولية المعززة لدعائم الأمن والسلم الإقليمى والدولي والعمل الجاد لمكافحة الإرهاب وجرائم غسيل الأموال والاتجار بالبشر.


وعرجت صحف الاثنين على إقرار البرلمان العربي في جلسته الثانية المنعقدة بالقاهرة، خطة عمل لرفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.


وتطرقت صحف الصباح إلى تحرير قوات الشرعية جبل القرن الاستراتيجي شمال محافظة لحج وسط فرار كبير لعناصر الميليشيات.


وأخبرت صحف هذا اليوم عن مقتل 18 شخصًا على الأقل وأُصيب 14 آخرون بجروح أمس في تفجير استهدف مراسم تشييع في شرق أفغانستان.


ونقلت عن رئيس الجمهـورية العراقية فؤاد معصوم في كلمة وجهها إلى العراقيين هنأهم فيها بمناسبة السنة الجديدة، أن العام الجديد 2018 سيكون عام عودة النازحين والإعمار والانتخابات وإنشاء مجلس الاتحاد وإنهاء الاحتقانات والمصالحة وتطوير العملية السياسية برمتها.


ولفتت الصحف الانتباه إلى إصدار محكمة أمن الدولة الأردنية حكمًا يقضي بوضع إرهابي بالأشغال المؤقتة 12 عامًا لتخطيطه تنفيذ أعمال إرهابية ضد أهداف عسكرية في مدينة معان جنوب الأردن.


ونشرت إعلان الداخلية التونسية، أن وحداتها الأمنية تمكنت من ضبط 3 فتيات تورطن في خلية تكفيرية تقوم بتنزيل تدوينات وخطب تمجد تنظيم داعش الإرهابي وتحرض على الإرهاب.


وسلطت صحف جمهورية السودان الضوء على اعتزام وزارة المالية المصرية تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهاً للدولار في يناير الحالى.