الحياة برس - كشفت شركة أبل الأمريكية عن نظام ( iOS 14  )، وأحدث إصدار من نظام تشغيلها لأجهزة آيفون، حيث تشهد شاشة iOS تغيير جذرياً، وتعديلات في الأدوات وتنظيم التطبيقات وتحسينات Siri، وإضافة خرائط.
جاء ذلك خلال مؤتمر ( WWDC 2020 )، حيث شرك نائب رئيس البرمجيات في الشركة كريج فيديريغي، تحديثات  iOS 14.
تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة، مخاطبا عن السود وعدم المساواة، وقال إنه معجب بالأشخاص الذين وقفوا وطالبوا بالتغيير، وأشار أيضًا إلى معسكرات للمطورين السود.

أبرز الإضافات الجديدة في iOS 14 ؟

ويسمح الإصدار الجديد iOS 14 بوضع الأدوات في مجموعة متنوعة من الأحجام، الإضافة إلى عرضها القديم، حيث يوجد "معرض أدوات" جديد يمكن المستخدمين من إضافة الأدوات وتخصيصها بسهولة من خلاله، بالإضافة إلى أداة "Smart Stack" الجديدة التي تعرض تلقائيًا التطبيقات ذات الصلة بناءً على وقت معين من اليوم.
كما طرحت الشركة طريقة عرض جديدة " لمكتبة التطبيقات "، تنظمها تلقائياً في مجموعات وقوائم، مما يتيح للمستخدمين اخفاء التطبيقات عن شاشتهم الرئيسية دون حذفها، وهي شبيهة بتطبيقات أندرويد، ولكن يضاف لها مميزات تجميع ذكية.
الإصدار الجديد iOS 14 يضم مميزات جديدة لـSiri أيضًا، أبرزها طريقة عرض جديدة، فبدلاً من الاستيلاء على شاشتك بالكامل عند تنشيط هذا المساعد الرقمي، سوف يظهر شكل تراكب صغير في الجزء السفلي من الشاشة لأيقونة Siri المتحركة، وهذا بجانب إلى قدرة "سيري" الجديدة على إرسال رسائل صوتية. 
وأصدرت أبل أيضا في التحديث الجديد تطبيق للترجمة سيتم دمجه في iOS 14، يسمح للمستخدمين بالترجمة بسهولة بين اللغات مثل Google Translate، يتمكن المستخدمون خلاله من إدخال نص في الرسائل أو إملاءها وترجمتها إلى 11 لغة، ويدعم اللغة الإنجليزية والماندرين الصينية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليابانية والكورية والعربية والبرتغالية والروسية. 
وحصلت الرسائل أيضًا على ميزات جديدة في iOS 14، إذ يتمكن المستخدم من تثبيت جهات الاتصال والمحادثات المهمة في الجزء العلوي من تطبيق الرسائل للتحدث بسهولة مع أصدقائك المفضلين أو الدردشات الجماعية، وهناك أيضًا Memoji جديدة. 
والخرائط صار بها أدلة جديدة ومنسقة من شركات مثل Zagat أو AllTrails لتقديم توصيات أفضل للأماكن الجديدة، وحصلت أيضًا على دعم لركوب الدراجات، مع توجيهات مخصصة تأخذ في الاعتبار الارتفاع ومسارات الدراجات والسلالم والطرق، كما توجد ميزة EV EV الجديدة، والتي تتبع شحن السيارات الكهربائية، وعامل الارتفاع والطقس، وتوجيه إلى المحطات المتوافقة. 
وCarPlay فحصل على دعم لخلفيات مخصصة وفئات تطبيقات جديدة مثل تطبيقات وقوف السيارات وشواحن EV وتطبيقات الوجبات السريعة، وأضافت أبل أيضًا دعمًا لمفاتيح السيارة NFC مع iOS 14، مع مجموعة 2021 BMW 5 Series لتكون أول من يدعم هذه الميزة. 
وأطلقت شركة أبل خدمة جديدة وهي " App Clips"، وهي مقتطفات سريعة تعتمد على البطاقة وتتيح لك الوصول إلى أجزاء صغيرة من التطبيقات عندما تحتاج إليها دون مطالبة المستخدمين بتثبيت تطبيق كامل، وتتضمن الأمثلة المقدمة الوصول إلى تطبيق وقوف السيارات من خلال علامة NFC.