الحياة برس - يستعد سلاح الجو في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، لاسقبال آلاف المشاركين في أكبر مناورة دولية جوية تجري في البلاد.

أطلق على المناورة "بلو فلاغ" (علم أزرق)، وستجري جنوبي البلاد بمشاركة أسلحة الجو في كل من الولايات المتحدة واليونان وبولندا وإيطاليا والهند وفرنسا وألمانيا.

وعلاوة على الدول المشاركة، فسيكون هناك ممثلون من 40 دولة كمراقبين في المناورة.

وعلم أن المناورة الجوية الضخمة تشتمل على سيناريوهات قتالية متنوعة ومعارك جوية بأساليب متغيرة.

وستكون غالبية الطائرات المشاركة في المناورة من ضمن الطائرات الحربية للدول المشاركة، ما يجعلها أكبر مناورة جوية دولية تجري في البلاد، حيث يشارك فيها ما يقارب 100 طائرة حربية، ومئات الطيارين وأفراد الطواقم الجوية.

كما علم أن المناورة، التي تبدأ الأحد القادم في القاعدة العسكرية "عوفداه" قرب إيلات، ستقتضي إغلاق المجال الجوي على فترات متقطعة. ولذلك ففي الأسبوعين اللذين تجري فيهما هذه المناورة سيحصل تغيير في الرحلات الجوية المدنية التي تعمل في القسم المدني من مطار "عوفداه".

ولفت تقرير نشره موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني، إلى أن طائرة "سوبر هركوليس" أقلعت من الهند وهي تحمل 45 شخصا من عناصر سلاح الجو الهندي للمشاركة في المناورة للمرة الأولى. وكتبت المواقع المحلية الهندية أن مشاركة الهند في المناورة تؤكد على العلاقات التي تتعزز بين الهند وإسرائيل.