الحياة برس - على الرغم من أهمية اتباع روتين للاهتمام ببشرتنا إلا أن بعضنا قد يتبع أخطاء في العناية بالبشرة تعود بالسلب عليها والأمر الهام بأننا قد لا ندرك هذا الأمر سوى في مراحل متأخرة وقد يكون غير قابل للتعديل، ولذا لا بد للمهتمات بجمالهن وشباب بشرتهن من قراءة الأسطر القادمة والتعرف على الأمور التي يجب أن نتجنبها عند العناية ببشرتنا مهما في مختلف مراحل عمرنا.

أبرز 10 أخطاء في العناية بالبشرة

عدم تناسب روتين العناية بالبشرة مع العمر

"تتغير بنية واحتياجات البشرة كلما تقدمت بالعمر، ولذا فإنما تستخدمينه في العشرينات من منتجات للبشرة لن ينفع في الأربعينيات، ومن المفيد ذكره بأن علامات التقدم بالسن المبكرة للبشرة تبدأ بالظهور في عمر الثلاثينيات حيث يصبح الجلد أقل ليونة ولذا تحتاجين لمضاعفة ترطيب بشرتك وتبدأ الخطوط الدقيقة بالظهور بشكل أوضح، أما في الأربعينيات من عمرنا فإنه يقال بأن بشرتنا تعكس نمط حياتنا ومدى عنايتنا ببشرتنا، ولذا ننصحك بشكا عام باختيار المنتجات المناسبة لعمرك ومشاكل بشرتك الحالية.

تعقيد روتين العناية بالبشرة
تنظبق المقولة التي تردد في عالم الموضة "القليل هو كثير " في عالم الجمال أيضاً، فالمبالغة في تعقيد روتين العناية بالبشرة قد يقود إلى نتائج غير متوقعة، حيث أن تطبييق الكثير من منتجات العناية بالبشرة وتنظيفها بكثرة يؤديان بلا شك إلى إضعاف البشرة وزيادة حساسيتها بالإضافة إلى فقدان توازن الـPH في البشرة، بالإضافة إلى ذلك فإن البشرة تمتص كمية محدودة من المنتجات لذا فكلما ضاعفت كمية المنتجات كلما قل امتصاص البشرة لها، وكما يجب عليك استشارة طبيب الجلدية الخاص بك ليختار لك الأفضل لك والالتزام بتطبيقها حيث أنه لا تظهر نتائج أي منتج إلا بعد الاستمرار في تطبيقه لمدة 6 أسابيع على أقل تقدير.

المبالغة في تقشير البشرة

قد تلمسين نتائج فورية من عملية التقشير المبالغ به وبالأخص إذا كانت بشرتك دهنية، إلا أنك قد لا تدركين بأنك تسرعين من شيخوخة بشرتك على المدى الطويل حيث يعمل على تخريش وأحياناً إزالة الطبقة الخارجية للبشرة، والتي تعتبر بمثابة حاجز حماية لبشرتك من العوامل الخارجية كالشمس والأتربة والأوساخ، ولذا ينصح خبراء البشرة بأن لا يزيد عدد مرات التقشير في الأسبوع عن 3 مرات. والجدير بالذكر بأنه كلما قمت بتقشير بشرتك الدهنية أكثر كانت ردة فعل بشرتك الطبيعية هي زيادة إفراز الدهون!


اقرئي عن مشاكل البشرة بعد التقشير 

تجفيف بشرتك بشكل مبالغ به

يتجاهل الأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية وحب شباب بأنهم عندما يقومون بتجفيف بشرتهم باستخدام المنتجات القاسية فإنهذا يخرش بشرتهم وقد يسبب حساسيتها ويجعلها ضعيفة. ولذا الحل المثالي يكمن في اختيار منتجات لطيفة على البشرة وتحل مشكلتهم وكذلك عدم إغفال ترطيب البشرة بشكل يومي حتى لو كانت دهنية، فعلى سبيل المثال جل الصبار الطبيعي هو المرطب المثالي لجميع أنواع البشرة.

عدم تنظيف البشرة بشكل كافي وبالمنتجات المناسبة

قد تظنين بأن استخدام مزيل المكياج كافٍ لتنظيف بشرتك إلا أنك مخطئة، فآثار المكياج ومزيل المكياج قد تسبب لك الندوب والبثور، ولا نقف عند هذا الحد بل يجب استخدام منظف البشرة المناسب، وكما ننصحك دوماً بقراءة مكونات منتجات العناية بالبشرة ومعرفة الذي تقدمه لبشرتك وبشكل عام غالباً فإن السعر لا يحدد الجودة، ويعتبر المنظف الذي يحتوي إما على مضادات الأكسدة لحماية البشرة أوحمض الساليسيليك لتنظيف البثور أوالمكونات التي تحتوي على قابض للبشرة هم منظفات مثالية للبشرة، لذا لا تترددي باستخدامه والخطوة الأخيرة والمهمة هي شطف الوجه بالماء جيداً لإزالة بقايا المنظف وترطيب الوجه بالمرطب المناسب.

إهمال تطبيق الواقي الشمسي عند الخروج بالنهار من المنزل

قد تظن بعض النساء بأن الواقي الشمسي للرحلات الشاطئية فحسب إلا أنهن نخطئات، فالواقي الشمسي هو وسيلتك لحماية بشرتك من عدوها الأول، ويجب أن لا يقل عامل الحماية في الواقي الشمسي عن 30 وأن يكون ذو طيف واسع، وكما يجب تطبيقه على جميع الأجزاء المكشوفة من الجسم فالبقع البنية التي تظهر على ظهر يديك هي ناتجة عن تعرض بشرتك للشمس لمدة زمنية طويلة دون حماية.

اتباع نمط حياة غير صحي وغير متوازن
ليكن بعلمك بأنك مهما أنفقت من أموال طائلة على منتجات العناية بالبشرة وجلسات التجميل فهي غير كفيلة بالحفاظ على شباب بشرتك، بل يجب أن يترافق هذا مع أسلوب حياة صحي، فهناك مقولة طبية تقول " ما هو مفيد للقلب هو جيد للبشرة"، وعبر اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضار ذات الألوان المختلفة كالتي تحتوي على الألوان الحمراء كالملفوف الأحمر والشمندر واللون الأخضر كالخس الأخضر والسبانخ والسلق واللون البرتقالي كاليقطين والجزر والبرتقال. السوائل غير المحلاة وخالي من التدخين

لمس أو فقع الحبوب والبثور

عندما ينظف طبيب الأمراض الجلدية البثور أو الحبوب فإنه يقوم بالضغط من الأعلى للأسفل أي ضغط هبوطي، ولكن عندما تقومين أنت بهذا الأمر فإنك تضغطين من الجانب إلى الوراء مما يسبب العدوى لخلايا بشرة جديدة. ولذا ينصح غسل وجهك مع منشفة نظيفة وعدم ملامسة أي من البثور أو الحبوب وتركها تجف لوحدها.

استخدام أدوات مكياج غير نظيفة
قد تهدفين من تطبيق المكياج إلى تجميل بشرتك ولكن إهمالك لنظافة أدوات التجميل وأهمها فرشاة كريم الأساس أو الاسفنجة فهي كفيلة بتجميع البكتريا والأوساخ على بشرتك وبالتالي الكثير من المشاكل لبشرتك، ولذا ننصحك إما بتنظيف أدوات التجميل بشكل يومي أو استخدام النوع ذي الاستخدام الواحد فقط، والأهم عدم استعارة أو إعارة أي من هذه الأدوات من أحد مهما كان مقرباً فهذا الأدوات شخصية للغاية.

استخدام المياه الساخنة على البشرة
على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن هو أمر محبب ومغري لمعظمنا إلا أن الماء الساخن يعمل على تجريد بشرتك من الرطوبة ومن زيوتها الطبيعية الصحية الأساسية مما يزيد في جفافها، ولذا يجب الاستحما بالماء الفاتر وكما ينصح بأن يكون آخر دوش في الحمام هو ماء بارد قدر الإمكان لأن التفاوت في درجة الحرارة تساعد على شد البشرة وقبض المسام.
بعد أن تعرفت على أهم 10 أخطاء عند العناية بالبشرة لم يعد لذلك أي حجة لتجنبها، والتي سوف تنعكس على بشرتك صفاء وشباباً وجمالاً.