الحياة برس - قالت القناة العاشرة الاسرائيلية نقلا عن مصادر مصرية وعربية ان القاهرة اقترحت على حماس صيغة للبدء في مفاوضات لتبادل الاسرى بين الحركة واسرائيل .

وبحسب المصادر فقد اقترح المسؤولون المصريون على حركة حماس ان تبدا المفاوضات وفق صيغة تبادل الجثامين حيث يمكن لمصر التوسط لدى اسرائيل للافراج عن جثامين شهداء محتجزين مقابل معلومات عن جثامين الجنود الاسرائيليين الذين اعلنت اسرائيل انهم قتلى وتم اسرهم في الايام الاخيرة من العدوان الاسرائيلي على غزة عام 2014.

وفقا للصيغة المصرية المقترحة فان المرحلة الأولى ستتضمن قيام اسرائيل باعادة جثامين 39 فلسطينيا بما في ذلك 19 من أعضاء حماس، وفي المقابل تقوم حماس بالكشف عن معلومات حول مصير الأسرى الإسرائيليين.

اما المرحلة الثانية من الصيغة المصرية لاحراز صفقة تبادل فتتضمن قيام اسرائيل باطلاق سراح الاسرى الذين اعيد اعتقالهم من صفقة شاليط والذين تؤكد حماس انه لن يكون هناك اي مفاوضات قبل الافراج عنهم وبعد ذلك يتم البحث في الثمن الذي ستدفعه اسرائيل مقابل الاسرى والجثامين للاسرائيليين لدى حركة حماس.

المصادر لم تشر الى موقف حماس حيث قالت القناة ان موقف الحركة غير معروف من الاقتراح فيما رفض مسؤولون في الحركة للتعليق على ذلك.