الحياة برس - هل تعبت من تطبيق وصفات التخلص من حب الشباب والكريمات؟ وهل ترغبين بخوض تجربة إزالة حب الشباب بالليزر لأول مرة؟ دعينا نتولى هذه المهمة ونعرفك في هذا المقال على آلية إزالة حب الشباب وآثاره بالليزر وماله وماعليه لتكوني على دراية بما سوف تواجهينه ومعرفة جميع التوقعات الناتجة هن هذ العلاج.

آلية إزالة آثار حب الشباب بالليزر

تعتمد إزالة حب الشباب والندوب والتصبغات بالليزر على آلية واحدة ألا وهي عبارة عن توجيه ضوء ليزر أحادي اللون مكثف ضمن نطاق ضيق جداً مما يؤدي إلى تسخين الهيموجلوبين في الشعيرات الدموية في الخلايا الموجه عليها، دون التأثير على الخلايا المجاورة، مما يزيد في تدفق الأكسجين في الدم وإعطاء البشرة فرصة لتجديد خلاياها التالفة وإنتاج خلايا جديدة خالية من الندوب.

وفي بعض الإجراءات الخاصة بهذه الآلية والتي يحددها الطبيب المختص قد يصل الأمر إلى ذوبان الميلانين الذي يسبب تصبغ عميق على الجلد. كما قد يصل الأمر إلى ملء الندب والحفر في الجلد لأنها تعمل على تحفيز إنتاج خلايا جديدة من البشرة.
والجدير بالذكر بأن أكثر أنواع العلاجات لحب الشباب بالليزر انتشاراً هي العلاج بالليزر النابض والعلاج بالأرجون والنيوديميوم والليزر الكربوني.


محاذير قبل إزالة حب الشباب بالليزر
تقل نسبة نجاح إزالة آثار حب الشباب بالليزركلما كان الجلد أكثر قتامة. فقد وجد أن حوالي حالة واحدة من أصل 6 حالات لأشخاص من البشرة الداكنة لا يمكن علاج حب الشباب لديهم بالليزر.


يجب الانتظار لمدة 6 أشهر على أقل تقدير لإجراء هذا العلاج إذا كنت قد تناولت بعض الأدوية مثل الريتين A، والرينوفا.


قد لا تستجيب بعض أنواع البشرة للعلاج بالليزر.

يعتبر علاج حب الشباب بالليزرمكلف مقارنة مع غيره من العلاجات، كما يتطلب 4 جلسات على أقل تقدير، وهذا يعتمد على وضع حب الشباب ولون ونوع البشرة.  


لا ينصح بتطبيق هذا العلاج للأشخاص المصابون بالأمراض الجلدية كالأكزيما، والصدفية لأن حالتهم سوف تتفاقم عند العلاج بالليزر.


العناية بالبشرة بعد جلسات العلاج بالليزر
يصف الطبيب بالعادة كريمات الستيرويد، لعلاج البشرة بعد جلسات الليزر، وذلك لمنع تورم وتشوه خلايا الجلد الجديدة.


تصبح البشرة بعد جلسات الليزر حساسة للغاية، ولذا يجب تنظيفها يومياً (استخدام التونر الموصوف من قبل الطبيب الذي أشرف على عملية العلاج بالليزر) وكذلك الحرص على عدم تطبيق أي كريم أو منتجات تجميل على البشرة دون استشارة الطبيب.


يجب عدم التعرض للشمس بعد جلسات الليزر وإذا كنت مضطرة للخروج فيجب على الطبيب وصف الواقي الشمسي المناسب لحالة بشرتك وكما ينصح بارتداء قبعة واسعة وسميكة تغطي الوجه بالكامل.


احرصي على شرب الكثير من الماء لتنقية جسمك وبشرتك من السموم وزيادة نضارتها.


في الختام، كما هو معروف فإن الوقاية خير من قنطار علاج ولذا يجب الاهتمام بالبشرة والعناية بها وبنظافتها لمنع ظهور حب الشباب كما يجب عدم ملامسة حب الشباب على الإطلاق لكي لا يترك أي أثر والأهم من ذلك كله هو الحرص على استشارة الطبيب المختص للقيام بأنسب إجراء للعناية بالبشرة.