الحياة برس -  أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، الليلة، عن أن وزارة الحج والعمرة السعودية أبلغته بزيادة حصة فلسطين لهذا العام ألف حاج إضافي ليصبح العدد الإجمالي 7600، ليضاف إلى ذلك مكرمة خادم الحرمين الشريفين لأسر الشهداء والبالغة ألف حاج.

وقال ادعيس في مؤتمر صحفي عقده في مقر إقامته في المدينة المنورة سيتم اعتماد 40 في المئة من هذه الحصة للحجاج المسجلين من أهلنا في القدس المحتلة عملا بتوجيهات رئيس دولة فلسطين محمود عباس، والنسبة المتبقية سيتم توزيعها بالعدالة على المحافظات الشمالية.

وأضاف: الألف حاج الجديد الذي تم إضافته هذا اليوم سيتم نقله جوا بسبب ضيق الوقت، علما بأنه تم اليوم تشكيل الطواقم الفنية المختصة لضمان نقل هؤلاء الحجاج إلى مكة المكرمة مباشرة في وقت أقصاه ثلاثة أيام.

وأرسل الوزير تحية اعتزاز وإجلال لأبناء شعبنا في كل أماكن تواجده، ونخص بالذكر المقدسيين المرابطين المدافعين عن الأقصى الشريف.

وقال: أتقدم باسم الرئيس وباسم شعبنا وحكومته بالشكر الجزيل إلى المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا على هذه اللفتة الكريمة بزيادة عدد حجاج فلسطين بألف حاج، ليصبح العدد 7600 حاج.

وأردف: وبناء تعليمات الرئيس بإعطاء أولوية للقدس، وبناء على متابعة رئيس الوزراء خصصت الوزارة 40 في المئة من هذه الزيادة لأهلنا في القدس، علما بأن الأعداد المسجلة للحج كبيرة، وهناك أرقام تسلسلية، و60 في المئة سيتم توزيعها على مختلف محافظات الوطن بشكل يراعي عدد السكان.

وقال إدعيس إن الوزارة أنشأت غرفتي عمليات إحداها في مكة المكرمة، والأخرى في الضفة الغربية من أجل اعتماد الأسماء التي ستنسب بناء على هذه الزيادة، والوزارة ستعمل على مدار الساعة للاستفادة من هذه الزيادة.

واستعرض الوزير شروط الاستفادة من هذه الزيادة، مضيفا: سنعتمد رسوما 2500 دينار تحت الحساب، وفي حالة وجود زيادة في المبلغ سيتم استرجاعه للحجاج في وقت لاحق، كما أن السفر سيكون فقط جوا وإلى مكة المكرمة فقط، ونسأل الله أن يوفقنا بأن نستفيد من هذه الزيادة على أكمل وجه.

وعبر الوزير عن شكره الجزيل للحكومة وهيئة المعابر لإنشاء مدينة الحجاج في أريحا وبتجهيزات متطورة ما سهل كثيرا على الحجاج، موضحا أن لدى الوزارة فريق عمل في المدينة المنورة وآخر كان في منطقة حالة عمار الحدودية، إضافة إلى فريق عمل في مكة المكرمة للتسهيل على الحجاج وخدمتهم.
وبخصوص حجاج غزة قال ادعيس: تابعت الوزارة خروجهم ووصلوا جميعا إلى السعودية، وأدوا عمرتهم على أكمل وجه، وهنا نشيد بجهود وزارة النقل الفلسطينية وسفاراتنا بالقاهرة.

وردا على سؤال حول وجود أنباء عن إصابة عدد من الحجاج بمرض الملاريا أجاب الوزير: جميع حجاج فلسطين بصحة وعافية وسلامة.