الحياة برس - رغم أنّ الإطلاع على تاريخ الصلاحية هي خطوة أساسية لحماية نفسكِ من تناول الطعام الفاسد والتسمم الغذائي، إلّا أنّكِ لن تحتاجي إليها مع بعض أنواع الأطعمة، والتي تدوم لفترة طويلة للغاية عكس توقعاتكِ فإكتشفي أبرزها معنا:
العسل:

إنّه الطعام الوحيد الذي يدوم حرفياً للأبد! فبفضل تركيبته المذهلة، لا يتأثر العسل بأي عوامل مع الوقت إن تمّ حفظه في وعاء مغلق بعيداً عن الرطوبة. ولعل العسل الأقدم الذي لا يزال يُحتفظ به حتى يومنا هذا يقدّر عمره بـ5500 سنة!

الملح والسكر:

يستعمل الملح في تركيبات حفظ أنواع عديدة من الأطعمة كالمخللات، لذلك، كونه غير قابل للتلف لا يخفى على أحد. ولكن، في المقابل، تتسبب إضافة اليود إلى تركيبته بتقصير مدّة صلاحيته، لتقارب الـ5 سنوات تقريباً.

أمّا السكر، فبإمكانه أن يدوم في مختلف أشكاله لفترة طويلة للغاية، وذلك إن تمّ حفظه في وعاء محكم الإغلاق بعيداً عن الرطوبة على غرار العسل.

الأرز الأبيض:

هل تعلمين أنّ الأرز الأبيض المكرر يدوم أكثر من 30 عاماً إن تمّ حفظه في أوعية محكمة الإغلاق وفي حرارة ما دون الـ5 درجات مئوية؟ في المقابل، لا يدوم الأرز الأسمر أكثر من 6 أشهر بسبب طبيعة الزيوت المتواجدة في طبقة النخالة.

صلصلة الصويا:

علماً بأنّ الموضوع يختلف حسب تركيبة الصلصة ما بين ماركة وأخرى، إلّا أنّ صلصة الصويا بشكل عام تدوم لفترة طويلة للغاية إن لم يتم فتح العبوة. وحتّى لو تمّ فتحها، فهي لا تزال صالحة لسنوات داخل البراد!

فهل كنتِ تعلمين أنّ الأطعمة أعلاه تدوم لهذه الفترة الطويلة؟ لا تتردّدي في مشاركة المعلومة مع صديقاتكِ وإبداء رأيكِ ضمن خانة التعليقات!