الحياة برس - نفذ ثلاثة شبان فلسطينيين من سكان بلدة أم الفحم في أراضي الـ 48 عملية فدائية على أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك صباح الجمعة.


وقالت مصادر اسرائيلية أن الشبان الثلاثة هم : محمد أحمد محمد جبارين (29 عاما)، محمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاما) ومحمد أحمد مفضي جبارين (19 عاما)".



فيما قتل جنديان من جنود الاحتلال خلال اشتباك دار بين الشبان وشرطة الاحتلال داخل باحات الأقصى والقتيلين هما : كميل شننان وهايل ستاوي.




اختلطت الأمور على الكثير من المتابعين لأخبار العملية، حيث تضاربت المصادر التي نقلت أسماء الشهداء، فتبين أن الأسماء المتداولة فيها خطأ كبير حيث أن الشهداء جميعهم اسمهم ( محمد )، وهم أبناء عمومة.



السلاح المستخدم :..


السلاح المستخدم في العملية كان قطعتين من نوع كارلو محلي الصنع ومسدس وبعض الطلقات التي لم يكن عددها كثير، وأيضا السلاح الأبيض " سكين ".




كيف حدثت العملية :..


اقترب الشهداء الثلاثة من جنود الاحتلال المتمركزين على باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى وباشروا ثلاث جنود باطلاق نار من مسافة " صفر "، وبعدها اطلق جنود النار على الشبان الذين بدأوا بالانسحاب لداخل المسجد الأقصى ولاحقتهم قوات الاحتلال داخل الباحات وحاولت اعتقال احدهم ولكن الشبان قاموا بعد نفاذ ذخيرتهم وحاولوا طعن الجنود إلا أن الجنود باشروهم بوابل من النيران مما أدى لاستشهادهم على الفور.


عائلة الشهداء :..


بعد أن تم تأكيد نبأ استشهاد الشبان وتم ابلاغ عوائلهم في بلدة أم الفحم فتحت العائلة خيم لاستقبال المعزين وسط تواجد أمني كثيف لشرطة الاحتلال، كما تمت اجتماعات في مقر بلدية أم الفحم لتدارك الأوضاع وعدم تدهورها خشية من اعمال انتقامية ممكن أن تحدث أو مواجهات.


رد فعل الاحتلال :..

أغلقت سلطات الاحتلال باحات الأقصى أمام المصلين لأول مرة منذ عام 1967، كما اعتقلت عدد من حراس المسجد واحالتهم للتحقيق بعد الاعتداء عليهم وقامت باعتقال مفتي الديار المقدسة الشيخ محمد حسين.


السلطة الفلسطينية :..

الرئيس محمود عباس هاتف رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو وحذره من محاولة تغيير الوضع الديني في المدينة المقدس معبراً عن استنكاره للعملية ولكل العمليات التي تضر الأماكن المقدسة، وطالب نتنياهو برفع القيود عن المدينة المقدسة والسماح للمصلين بالوصول للمسجد الأقصى.


الفصائل الفلسطينية:..


الفصائل الفلسطينية باركت العملية واعتبرتها جزء من الرد الفلسطيني على اعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى والمدينة المقدسة.



شاهد فيديو من العملية :..