الحياة برس - من المعروف أنه خلال فصل الشتاء يزيد إستهلاك الناس للمأكولات والحلويات والمشروبات بأشكالها المختلفة، كما أن ليل الشتاء طويل ويحتاج الشخص الكثير من الأشياء ليفعلها ومن ضمن تلك الأفعال تناول الأطعمة والمشروبات.

لماذا نشعر بالجوع وفتح الشهية في الشتاء

الجسم خلال إنخفاض درجات الحرارة يشعر الجوع والشهية بتناول الطعام بشكل كبير، وهو شعور لاواعي يطلقه الجسم لأنه بحاجة للطعام ليشعر بالدفء، كما أن ساعات الليل الطويلة تقلل من إفراز مادة "السيروتونين" في المخ وهو المسؤول عن تحسين المزاج، وهو بروتين موجود بكثرة في الأسماك والجبن والبيض والبقوليات، ووصفه بأنه من "الكربوهيدرات" أمر غير صحيح.

أفضل الوجبات والمشروبات في فصل الشتاء

  1. شوربة الخضار الساخنة: كل وجبة ساخنة أو مشروب ساخن يؤدي لشعور الشبع ويعطي إشارة للمخ بذلك لمدة تزيد عن 20 دقيقة، وينصح تناوله بين الوجبات أيضاً من باب الحفاظ على رشاقة الجسم وضمان عدم زيادة الدهون.
  2. الكاكاو الساخن: إستخدم الكاكاو والسكر والماء المغلي وبعض الحليب وتناولها فرائحة الكاكاو لوحدها تعطي شعوراً بالشبع وتقنع المخ بذلك.
  3. فطيرة الجبن والخضروات: يمكنك وضع الجبن وقطع الخضار عليها وتتناوله مع الخبز.
  4. الباذنجان المشوي: الباذنجان المشوي أو تبولة الباذنجان كما يسميها البعض، و"بابا غنوج" كما تسمى محلياً في فلسطين يمكنك فعلها من خلال شوي حبات الباذنجان بالفرن أو على النار وتضع معها بعض الفلفل والجرادة الناشفة والبصل المشوي وجبة رائعة في الشتاء وهي من التراث الفلسطيني.
  5. عصير التفاح: يمكنك عصر التفاح وتسخينه لو تفضل، وتتناوله بين الوجبات فالكوب الواحد يحتوي على 16 سعرة حرارية فقط.
  6. الحمص: يمكنك تناول الحمص بعد وضع الملح والفلفل الأسود والليمون عليه، فهو غني بمادة التربتوفان الذي ينتج مادة السيروتونين في الدماغ فيزيد من الشعور بالمزاج الجيد والشبع.