الحياة برس - فصل الخريف هو أحد الفصول الأربعة على مدار العام، وتتغير الفصول بسبب دوران الأرض حول الشمس، وتنحرف قليلاً عن مسار الشمس، فتتغير زوايا إسقاط أشعت الشمس على الأرض بين شهر وآخر وهنا يتغير المناخ ودرجات الحرارة، وتتعاقب الفصول الأربعة التي تبدأ بالربيع ثم الصيف والخريف وتنتهي بالشتاء، ولكن المناطق الإستوائية أمر إستثنائي فهي لا تشهد سوى فصلان، فصل جاف وفصل ممطر بسبب تساقط اشعة الشمس عليها بشكل عامودي.

مظاهر فصل الخريف

الخريف هو عبارة عن فترة إنتقالية بين الصيف والشتاء، حيث تكون الشمس عمودة مع خط الإستواء ويتساوى الليل فيه والنهار وهو ما يعرف بـ " الإعتدال الخريفي ".
ومن ثم تنخفض ساعات الشمس وتطول ساعات الليل تدريجياً، ويفقد القطب الشمالي من الكرة الأرضية درجات حرارته تدريجياً، ويبدأ قدوم البرد من الشمال.
ويبدأ فصل الخريف في الثالث والعشرين من أيلول في شمال الكرة الأرضية، والثالث والعشرين من آذار في القسم الجنوبي منها، ليعلن إقتراب فصل الشتاء.
وأحياناً تشهد في فصل الخريف كافة ظروف الفصول الثلاثة الأخرى، من تقلبات جوية وتغير في درجات الحرارة إنخفاضاً وصعوداً وهبوب للرياح.
كما تشهد ذبول أوراق الاشجار وتساقطها، حيث تتراوح ألوانها بين الأصفر والبرتقالي والبني والأحمر، ويبدأ المزارعون بحرث أراضيهم والإستعداد لفصل الشتاء.
ونشهد خلال فصل الخريف هجرة أنواع كثيرة من الطيور المهاجرة، وتبحث عن المناطق الأكثر دفئاً، ومن الطيور المهاجرة المعروفة:" السمان - الحباري - الشادي - الكركي - القطا".
ويزداد خلال فصل الخريف هبوب الرياح وتنخفض درجات الحرارة تدريجياً، ويشهد خلاله ظاهرة ما تعرف بـ مطر الصليب، والتي بعدها يتم حصد ثمار الزيتون.

متى ينتهي فصل الخريف

ينتهي فصل الخريف بعد 93 يوماً، ويدخل فصل الشتاء يوم 21 ديسمبر من كل عام.